5 خطوات تحد من ذهابك لورشة السيارات قبل دخول فصل الصيف

السعودية تعتبر دولة قارية تتمتع بمناخ له درجة حرارة مرتفعة خاصة بشهور الصيف مما قد ينعكس سلباً على أداء سيارتك لذلك يتطلب أخذ بعضاً من الاحتياطات قبل الدخول إلى شهور الصيف لضمان سلامة السيارة على الطريق و الحفاظ على أدائها بمعدله الطبيعي .

ذهابك لورشة السيارات أثناء الصيف ربما يكون أكثر من غيره في الأيام العادية و ذلك لأن درجة الحرارة المرتفعة تضعف من أداء المحركات بصفة عامة و تقلل من لزوجة الزيوت المستخدمة في التشحيم مما يزيد عملية الاحتكاك و استهلاك الطاقة لكن الآن يمكنك تفادي أكثر من 60 بالمائة من أعطال السيارة التي تظهر نتيجة لارتفاع درجات الحرارة من خلال أخذ هذه الاحتياطات :

1 – صيانة ردياتير السيارة

الردياتير من القطع المهمة بالسيارة لضمان ثبات درجة حرارة المحرك عند درجة مناسبة مما يحافظ عليه و يحميه من مشكلات التآكل المتعارف عليها ؛ يمكنك تغيير ماء الردياتير قبل الدخول إلى شهور الصيف و صيانته أو تنظيفه بعد قطع سبعة آلاف كيلو متر كحد أقصى فلا تنسد وصلاته و يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة .

2 – تبديل زيت المحرك و الفرامل

عند زيادة درجة الحرارة تقل كفاءة المحرك لذلك يتم وضع هذه الزيوت للحد من الاحتكاك بين أجزاء المحرك و أجزاء السيارة بشكل عام إلا أن درجة الحرارة أيضاً تصعب من مهمة هذه الزيوت ؛ مما يحتم عليك التأكد من تبديل زيت المحرك و زيت الفرامل قبل الدخول إلى شهور الذروة بالصيف حتى لا تكون هذه الزيوت عديمة الفائدة .

3 – بطارية السيارة

البطارية تُعد أهم أجزاء السيارة أنها مصدر الكهرباء و في الحالات العادية تمتلك البطارية عمر افتراضي يمتد ل 3 سنوات و أكثر و هناك الكثير من العلامات التي تخبرك بقرب انتهاء العمر الافتراضي للبطارية منها خفوت ضوء السيارة عند إدارة المحرك أو استهلاك كمية كبيرة من الطاقة عند تشغيل المكيف مما يحتم عليك حينها تغيير البطارية في وقت قريب . في حال استخدام البطاريات العادية التي تعتمد على السوائل فيمكن قياس نسبة السائل بها و تزويده ليعود إلى معدله الطبيعي و دعم أداء البطارية أما في حال استخدام البطاريات الجافة فإن المؤشر بها هو اللون حيث يظهر اللون الأخضر في حال كانت االبطارية مشحونة و يظهر اللون الأسود في حال وجود مشكلة ببطارية سيارتك .

4 – فحص مكيف السيارة

مكيف السيارة لا غنى عنه خاصة بشهور الصيف و أثناء ارتفاع درجات الحرارة لذلك يتوجب عليك فحص مكيف الهواء للتأكد من سلامته و قياس معدل استهلاك الطاقة للتأكد من سلامة البطارية أيضاَ . ينصح خبراء صيانة السيارات بفحص المكيف كل عام لأنه في الغالب يفقد حوالي خمسة بالمائة من كفائته كل 365 يوم !

5 – عزل السيارة و تشميعها

درجة الحرارة المرتفعة تهيأ بيئة مثالية لإلحاق الضرر بسيارتك مع وجود أتربة و جسيمات صغيرة تعلق بسطح السيارة باستمرار لذلك تغليف أجزاء السيارة السطحية و تشميعها من خلال الشمع الخاص بها من أمثلة شمع البلوش و ذلك لحمايتها أجزائها الخارجية من التلف و حماية سطحها من البهتان أو الصدأ و الحفاظ على لونها لامعاً .

بتطبيق الخمس خطوات السابقة يمكنك الحفاظ على سيارتك بأداء ثابت طوال العام و الحد من ذهابك لصالة تصليح السيارات و انفاق الكثير من المال دون جدوى حقيقية .

فولكس فاجن باسات الألمانية 2017 تخلق فرصتها بالسوق السعودي للسيارات
PREVIOUS POST
السيارات اليابانية VS السيارات الأمريكية
NEXT POST

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *